طلابي الأعزاء
مرحبا بكم في موقعكم التعليمي معًا نتعلم
سنكمل حديثنا عن المهارات
الإملائية، ودرس اليوم حول مهارة التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء.
التاء المربوطة:
هي التي تنطق هاءً
عند الوقوف وتاءً عند الوصل، ولا بد أن تعلوها نقطتان، وتكتب «ة»
و«ــة».
مواضع التاء المربوطة
·
العلم المؤنث مثل: فاطِمة – عائِشَة.
·
الأسماء المؤنثة غير الأعلام مثل: بَقَرَة – سبُورة.
·
صفة المؤنث مثل: عَالِمَةٌ – مَرِيضَة.
·
للمبالغة مثل: عَلاَّمة – نسَّابة.
·
جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد مثل: قُضَاة – غُزَاة.
·
في نهاية «ثمة الظرفية» مثل: ثَمّةَ رِجَال يَطْلُبُون الحَقّ.
· تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة
إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير: ابنتك - امرأتك.
· يجب وضع النقطتين على التاء
المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير.
الهاء المربوطة:
هي التي تنطق عند
الوقف والوصل هاء، وليس عليها نقطتان، وتكتب «ه» و«ـه»
مثال: كِتَابَه، قَلَمَه، صَدِيقَه...
· يجب ملاحظة أن لفظ الهاء لا
يتغير في الوصل ولا في الوقف.
مواضع الهاء المربوطة
·
هاء الضمير «وهو الغالب» وهذا الضمير يكون
للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف، فتقول: كتابه، علمه، وتقول
في الأفعال: علمه الحق، وتقول في الحرف، له، وعنه، وبه، ومنه.
·
أن
تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءاً منها مثل: «فِقْه، سَفَه، وَلَه، الفَقِيه، السَفَيه...».
كيف أفرق بين التاء المربوطة والهاء؟
نقوم بنطق تلك الكلمة مرتين الأولى ساكنة والثانية متحركة...
· إن كان الحرف الأخير عند قراءته بالسكون ينطق
هاء، وعند تحريكه بأي حركة ينطق هاء فالحرف الأخير هو «هاء» وتكتب هكذا «ه، ـه».
مثال: كلمة «عليه». هذه
الكلمة عند قراءتها بالسكون ننطق آخرها «هاء» وعند تحريكها بالكسرة أيضاً تنطق «هاء».
2- أما إن كان الحرف الأخير عند قراءته بالسكون ينطق هاء. وعند تحريكه بأي حركة ينطق تاء، فالحرف الأخير هو «تاء مربوطة»، وتكتب هكذا «ة، ــة».
مثال: كلمة «الشجرةُ».
عند قراءة هذه الكلمة بالسكون ننطق آخرها «هاء» وعند تحريكها بالضمة مثلاً تُنطق «تاء».
التاء المفتوحة:
التاء المفتوحة، أو المبسوطة، أو
الممدودة هي التي تكتب تاء ( ت ) ، وتنطق تاء سواء في الوصل أو الوقف مثل : ليت – ضربت – فارغات – قفزت.
متى تكتب التاء المفتوحة؟
·
الاسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير
زائدة، مثل: بيت – موت – صوت – بنت.
·
الاسم المذكر غير الثلاثي، مثل: نبات – ثبات – فرات – سبات.
·
الفعل، سواء أكانت التاء للتأنيث، مثل: لعِبتْ – أكلَتْ – دَرسَتْ، أم ضميرا، مثل: أكلتُ – ضحكتُ – درستَ – كتبتِ.
·
جمع المؤنث السالم، مثل: معلمات – فاطمات – طاولات – ناجحات.
·
كلمة (أولات) الملحقة بجمع المؤنث السالم.
·
جمع التكسير إذا كان مفرده منتهيا بتاء
ممدودة، مثل: أوقات (جمع وقت) – أصوات (جمع صوت).
·
الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة، أو
ياء ساكنة، مثل: عنكبوت
– سكوت – جبروت – عفريت.
·
اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء، مثل: زرادشت – هاروت – ماروت.
·
اسم الفعل: هيهات.
·
الأحرف الخمسة التالية: ليت – لات – رُبّتَ – ثُمّتَ – لعلّتَ.
ولفهم هذا
الدرس هيّا نشاهد هذا المقطع الشيق عن التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء
نشرف بتعليقاتكم